فصل: 4308- عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4301- (ز): عبد الله بن عبد الرحمن.

عن رجل من الصحابة في الاستنجاء.
وعنه موسى بن أبي إسحاق الأنصاري.
قال الدارقطني: مجهول.
وزعم ابن حبان في ترجمة موسى من كتاب الثقات أنه أبو طوالة.

.4302- (ز): عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الغني البغدادي يعرف بالناجي.

حدث، عَن عَبد الله بن دهبل بن كاره.
قال منصور بن سليم في المؤتلف له: سمعنا منه وفي عقله خبل.

.4303- عبد الله بن عبد الرحمن بن زيد [بن الخطاب].

شيخ حدث عنه عبد الكريم.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: إن جده زيد بن الخطاب وإنه أخو عبد الحميد وقال: يروي عن أهل المدينة روى عنه عبد الكريم.

.4304- (ز): عبد الله بن عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل القاضي أبو محمد الديباجي العثماني الإسكندراني المعروف بابن أبي اليابس.

رَوَى عَن أبيه وجعفر بن إسماعيل المقرىء، وَأبي عبد الله الأزدي، وَأبي بكر الطرشوشي وجماعة.
وله فوائد في ثمانية أجزاء رواها جعفر الهمداني عنه.
وروى عنه أبو الحسن بن المفضل، وَعبد القادر الرهاوي، وَعبد الغني بن عبد الواحد الحفاظ، وَغيرهم.
قال حماد الحراني: ذكر لي جماعة من أعيان الإسكندرية وفقهائها أنه كان ثقة ثبتا صحيح السماعات وأكثرها بقراءة السلفي وكان ثقة ثبتا صالحا متدينا متعففا وكان يقرىء النحو واللغة.
وقرأت بخط الحسيني: ضعفه السلفي.
وقال غيره: كان خرف بأَخَرَةٍ وتغير وربما نسب للكذب والتزوير.
قال حماد: ورماه السلفي بالكذب وكان يقول: كل من بيني وبينه شيء فهو في حل ما عدا السلفي فبيني وبينه وقفة بين يدي الله.
مات سنة 572.

.4305- عبد الله بن عبد الرحمن المسمعي.

عن أبيه.
بصري.
لا يتابع على حديثه.
قال العقيلي: حدثنا إبراهيم بن محمد، حَدَّثَنا بشر بن عبد الملك الكوفي، حَدَّثَنا عبد الله بن عبد الرحمن المسمعي، حَدَّثَنا أبي عن العلاء بن عبد الرحمن، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما وجه جعفر إلى الحبشة شيعه وزوده كلمات: اللهم الطف بي في تيسير كل عسير وأسألك اليسر والعافية... الحديث.
قلت: إسناده مظلم وما حدث به العلاء أبدا. انتهى.
وقال العقيلي: مجهول بالنقل لا يتابع على حديثه.
وأنا أظن أنه ولد عبد الرحمن بن إبراهيم المدني نزيل كرمان الآتي ذكره (4589) فقد أخرج الطبراني في الدعاء من طريق إبراهيم بن محمد، عَن عَبد الله بن عبد الرحمن بن إبراهيم، عَن أبيه، عَنِ ابن المنكدر حديثا منكرا.

.4306- (ز): عبد الله بن عبد الرحمن.

مدني.
لا يعرف.
روى عنه عبد الله بن زياد بن سمعان.
ذكر ابن عَدِي من طريق أحمد بن صالح المصري، عَنِ ابن وهب قلت لابن سمعان: من عبد الله بن عبد الرحمن الذي رويت عنه؟ قال: لقيته في البحر.

.4294مكرر- عبد الله بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن.

عنِ ابن عمر.
وعنه أبو سهل يحيى بن عثمان.
قال أبو حاتم: مجهول.

.4307- عبد الله بن أبي عبد الرحمن.

عن أبيه.
وعنه فطر بن خليفة.
مجهول.

.4308- عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد.

عن أبيه.
قال أبو حاتم، وَغيره: أحاديثه منكرة.
وقال ابن الجنيد: لا يساوي شيئا.
وقال ابن عَدِي: روى أحاديث، عَن أبيه لا يتابع عليها.
حدثنا محمد بن أحمد بن بخيت حدثنا أحمد بن عبد الخالق الضبعي، حَدَّثَنا عبد الله بن عبد العزيز حدثني أبي عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح. انتهى.
وبقية كلام ابن الجنيد: يحدث بأحاديث كذب.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يعتبر حديثه إذا روى عن غير أبيه. وفي روايته عن إبراهيم بن طهمان مناكير.
وقال العقيلي: له أحاديث مناكير ليس ممن يقيم الحديث.

.4309- عبد الله بن عبد العزيز.

يروي عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما: الرباط على رأس سنة سبعين ومِئَة أفضل.
اتهمه ابن حبان بوضع هذا. انتهى.
ولعله الذي قبله.

.4310- (ز): عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن حنيف بن واهب الأوسي [أَبُو محمد].

كنيته أبو محمد من أهل المدينة أخو عبد الرحمن.
يروي، عَن الزُّهْرِيّ والتابعين.
روى عنه الناس.
مات سنة 162.
يخطىء كثيرا كذا قال ابن حبان في الثقات.

.4311- عبد الله بن عبد العزيز المدني الليثي، هو الزهري:

كذا نسبه بعضهم. انتهى.
وهو الذي أخرج له (ق).

.4312- ذ- عبد الله بن عبد القدوس الكرخي أبو صالح.

روى عن عاصم بن علي.
وعنه أحمد بن عثمان النهرواني.
حديثه في جزء بيبي.
ذكره الذهبي في ترجمة أحمد بن عثمان ونقل عن النقاش: أنه وضعه أحمد، أو شيخه ولم يفرد لأبي صالح ترجمة وذكر عبد الله بن عبد القدوس الكوفي وهو متقدم الطبقة على هذا وله ترجمة في التهذيب.

.4313- عبد الله بن عبد الكريم الثقفي.

عن أبي رجاء.
قال أبو زرعة الرازي: مجهول. انتهى.
وإنما قال فيه هذا أبو حاتم كذا نقله عنه ابنه.

.4314- (ز): عبد الله بن عبد المجيد.

رَوَى عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة حديث: فضل العالم على العابد سبعين درجة... الحديث.
وعنه علي بن ثابت الجزري.
قال عبد الغني بن سعيد: سألت الدارقطني عنه فقال: هو عبد الله بن محرر.
قلت: وَعبد الله بن محرر ضعيف جدا له ترجمة في التهذيب.
وقد خولف عبد الله بن محرر في سنده فأخرج أبو يَعلَى في مسنده من طريق الخليل بن مرة عن مبشر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبيه عبد الرحمن بن عوف.

.4315- عبد الله بن عبد الملك بن كُرْز بن جابر القرشي الفهري [وقيل هو عبد الله بن كُرْز، أبو كُرْز].

عن نافع والزهري ويزيد بن رومان.
قال ابن حبان: لا يشبه حديثه حديث الثقات يروي العجائب.
وقال العقيلي: منكر الحديث.
سريج بن النعمان حدثنا عبد الله بن عبد الملك بن كرز بن جابر عن يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: إن السُّؤال لو صدقوا ما أفلح من ردهم. انتهى.
وأعاده بعد قليل فقال: عبد الله بن كرز أبو كرز قاضي الموصل عن نافع.
وعنه علي بن الجعد وأنكر ما له عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: دية الذمي دية المسلم.
قال أبو زرعة: هو ضعيف يضرب على حديثه.
وقال أبو النضر: حدثنا أبو كرز عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا قال: لا تذهب الدنيا حتى يكثر أولاد الجن من نسائكم.
قلت: وتسمية أبيه عبد الملك ذكرها البرقاني عن الدارقطني فكأنه عنده نسب إلى جده.
ولم يذكره النسائي في الكنى وكذا الدولابي إلا هكذا: عبد الله بن كرز.
وساق له العقيلي عن نافع، عَنِ ابن عمر في القراءة في المغرب بالمعوذتين وقال: لا يتابع عليه.
قال البرقاني: سألت أبا الحسن عنه قلت: ثقة؟ قال: لا، وَلا كرامة.
وقال البرقاني أيضًا: إنه سأله مرة، عَن عَبد الله بن كرز فقال: مجهول.
قال الخطيب: فكأن الدارقطني كان يذهب إلى أن عبد الله بن كرز ليس بأبي كرز لأنه ذكر أن عبد الله بن كرز مجهول وبين حال أبي كرز وسمى أباه عبد الملك والصواب أنه واحد وهو عبد الله بن كرز لا ابن عبد الملك.
قلت: وهذا الذي نفاه أثبته العقيلي، وَابن حبان. ونسبه العقيلي فأخرج حديث: السؤال. من طريق سريج بن النعمان، عَن أبي كرز عبد الله بن عبد الملك بن عثمان بن كرز بن جابر عن يزيد بن رومان.
ورجح النباتي أنهما اثنان وكذا فرق ابن حبان بين أبي كرز عبد الله بن كرز القرشي وبين عبد الله بن عبد الملك.

.4316- عبد الله بن عبد الملك المسعودي [أَبُو عبد الرحمن].

من ذرية ابن مسعود.
شيعي فيه كلام ذكره العقيلي.
وله عن عَمْرو بن حريث خبر منكر يكنى أبا عبد الرحمن، انتهى.
قال العقيلي: كان من الشيعة وفيه نظر.
ثم ساق له عن عَمْرو بن حريث عن طارق بن عبد الرحمن عن زيد بن وهب عن حذيفة قال: بينا نحن حوله إذ قال: كيف أنتم لو ضرب بعضكم بعضا بالسيف؟ قلنا: فما نصنع قال: انظر الفرقة التي فيها علي بن أبي طالب فالزمها.

.4317- عبد الله بن عبد الملك.

عن مالك.
وعنه أيوب بن زهير.
ضعفه الدارقطني. انتهى.
وكما مضى في ترجمة أيوب بن زهير (1351) ورأيت له، عَن أبي قتادة الحراني خبر منكرا أخرجه البزار في مسنده في مسند أنس من رواية أبي قتادة المذكور، عَنِ ابن أخي الزهري عن الزهري.

.4239مكرر- عبد الله بن عبد الملك [بن يحيى بن هلال] الإسكندراني [وهو عبد الله بن أبي رومان المعافري].

عنِ ابن وهب.
ضعفه أبو سعيد بن يونس.
وقد أتى بخبر باطل أخبرناه ابن عساكر، عَن عَبد المعز أخبرنا زاهر أخبرنا سعيد بن محمد أخبرنا زاهر بن أحمد حدثنا محمد بن المُسَيَّب الأرغياني حدثنا عبد الله بن عبد الملك الإسكندراني حدثنا ابن وهب عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا قال: إنك لا تجد فقد شيء تركته لله عز وجل.
رواه الخطيب في تاريخه واستنكره فقال: حدثنا أبو المظفر محمد بن الحسن المروزي حدثنا زاهر بن أحمد. انتهى.
وهذا هو ابن أبي رومان وقد تقدمت ترجمته مبينة.